تطبيقات دروس الأدب العربي
للصف الثالث الثانوي – الفصل الدراسي الثاني
تطبيقات درس أدب الدعوة الإسلامية
1 – نشأ
أدب الدعوة الإسلامية في :
أ –
العصر العباسي .
ب – عصر
صدر الإسلام .
ج – عصر
الدول المتتابعة .
2 –
استمدّ أدب الدعوة الإسلامية أهميته من :
أ – كثرة
الشعراء والكتّاب .
ب –
اقتباسه لأمثال وحكم العرب .
ج – عظمة
العاطفة .
3 – أدب
الدعوة الإسلامية في العصر العباسي كان :
أ – يشيد
بالفتوحات والنصر .
ب – يهتم
بغرض الرثاء .
ج – يدعو
إلى البعد عن القتال .
4 – من
المجلات التي احتضنت كتّاب الدعوة في العصر الحديث :
أ – مجلة
المعرفة .
ب – مجلة
المجتمع .
ج – مجلة
الأزهر .
5 – من
الكتّاب الذين اشتهروا في الغيرة والمثابرة على نشر الدعوة الإسلامية :
أ – نجيب
محفوظ .
ب – شكيب
أرسلان .
ج – حسين
سرحان .
تطبيقات درس فتح مكة
1 – قائل
قصيدة فتح مكة هو :
أ – أحمد
شوقي .
ب – أحمد
محرّم .
ج –
المتنبي .
2 –
الشطر المكمل لقول الشاعر :
لم يبقَ
إذ سطعت أنوار غرته :
أ –
للمؤمنين نفوس سرّها وشفى .
ب – زال
العمى واستحال الأمر فاختلفا.
ج – مغنى
بمكة إلا اهتزّ أو وجفا .
3 – معنى
كلمة ( يحف ) في قوله :
مشى
النبي يحف النصر موكبه :
أ – يدخل
.
ب – يحيط
.
ج –
يقابل .
4 – في
قوله :
تحرّك
البيت حتى لو تطاوعه ***أركانه خفّ يلقى ركبه شغفا :
أ –
استعارة مكنية .
ب –
تورية .
ج –
كناية .
5 – من
أبرز أعمال الشاعر أحمد محرّم :
أ –
الإلياذة الإسلامية .
ب – نور
الإسلام .
ج –
مجنون لبنى .
تطبيقات محنة العالم الإسلامي
لمحمود غنيم
1 – قائل
قصيدة محنة العالم الإسلامي هو :
أ – حسن
القرشي .
ب – محمود
غنيم .
ج – أبو
العتاهية .
2 –
الشطر المكمل لقول الشاعر :
إني
تذكرت والذّكرى مؤرقة :
أ –
أوّاه لو أجدت المحزون أوّاه .
ب –
مجداً تليدا بأيدينا أضعناه .
ج – شكا
فرددت الأهرام شكواه .
3 – معنى
كلمة ( وصباً) في قوله :
لا
تحسبني محبًّا يشتكي وصبا :
أ –
الظلم .
ب –
البعد .
ج – التعب
.
4 – في
قوله :
كم
صرّفتنا يد كنّا نصرّفها *** وبات يملكنا شعب ملكناه
عبّر
باليد عن الشعب والأمة وهذا يسمى :
أ – مجاز
مرسل .
ب –
تورية .
ج –
كناية .
5 – من
دواوين محمود غنيم :
أ –
أشجان .
ب – صرخة
في واد .
ج – آمال
وآلام .
وصايا وإرشادات للشيخ محمد بن عبدالوهاب
1 – عالج
الشيخ محمد بن عبدالوهاب في وصيته داء الطمع بـ :
أ –
الصلاة .
ب –
الصيام .
ج – الرحمة
بالضعفاء.
2 –
يعتبر الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي :
أ – مؤسس
النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة في جزيرة العرب .
ب – مؤسس
الحركة السياسية في وجه الاستعمار .
ج – مؤسس
الانتفاضة الشعبية في فلسطين .
3 – من
أشهر كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب :
أ – كتاب
العقيدة والعلاقات الاجتماعية .
ب – كتاب
التوحيد وكشف الشبهات .
ج – كتاب
المذهبية والإصلاح الاجتماعي.
ياشباب
العرب الرافعي
1 – كاتب
نص ياشباب العرب هو :
أ –
مصطفى العقاد .
ب –
مصطفى المنفلوطي .
ج –
مصطفى الرافعي.
2– من
مؤلفات مصطفى صادق الرافعي :
أ – وحي
القلم .
ب –
الشعر والشعراء .
ج –
روائع الشعر .
3–
الأسلوب الذي لجأ إليه الرافعي في ندائه الشباب هو أسلوب :
أ –
الحكاية القائم على التضاد .
ب –
التحسر الممزوج بالألم .
ج –
الشكوى .
الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية : المرحلة الأولى والثانية
.
1 – من
أغراض الأدب الحديث في السعودية في مرحلته الأولى :
أ –
الدعوة إلى محاربة التجديد في الشعر .
ب – الدعوة
إلى تطهير الإسلام من البدع والخرافات .
ج –
الدعوة إلى محاربة التقليد في الشعر .
2–
تبدأ المرحلة الثانية في الأدب الحديث في السعودية من :
أ –
1213هـ حتى 1351هـ .
ب –
1351هـ حتى 1400هـ .
ج –
1351هـ حتى الآن .
3– من
عوامل ازدهار الأدب الحديث في السعودية :
أ – التعليم
.
ب – عدم
اتصال الأدباء بغير السعوديين .
ج – دعم
الأدباء مالياً ومعنوياً .
4 – بدأت
الصحافة في السعودية بالتخلص من تفاهة الأفكار وركاكة الأسلوب على يد الشيخ :
أ – محمد
بن عثيمين في صحيفة الرياض .
ب – عبد
العزيز بن باز في صحيفة عكاظ .
ج – فؤاد
الخطيب في صحيفة القبلة .
5 – من
المجلات التي تخصصت في الأدب السعودي في مرحلته الثانية :
أ – مجلة
البيان .
ب – مجلة
المنهل .
ج – مجلة
المعرفة .
موضوعات الشعر السعودي ( أ ) موضوعاته التقليدية .
1– من
الموضوعات التقليدية في الشعر السعودي المعاصر
:
أ -
الهجاء .
ب –
المديح .
ج –
الوصف .
2 – أبرز
شعراء السعودية في المديح :
أ – زاهر
الألمعي .
ب – محمد حسن فقي .
ج – محمد
بن عثيمين .
3 – يقول
الشاعر علي حافظ : حامي الجزيرة قد ذبنا
أسى وضنى ...
يقصد
بهذه القصيدة :
أ –
الشيخ محمد بن عبدالوهاب .
ب – الملك عبدالعزيز .
ج – الملك سعود .
4 –
الشاعر السعودي الذي رثى نفسه قبل وفاته هو :
أ –
عبدالله إدريس .
ب – حمزة
شحاتة .
ج – محمد حسن فقي .
( موضوعات الشعر السعودي ) ب – موضوعاته المستحدثة
1– من
القضايا الاجتماعية التي تناولها شعراء السعودية :
أ – مشكلة
الجهل وأهمية التعليم .
ب
–العولمة وتأثيرها على المجتمع.
ج – عزوف
الشباب عن العمل .
2– يقول
حمزة شحاتة :
النهى
بين شاطئيك غريق ...
يقصد بها
:
أ –
الخبر .
ب
–المدينة المنورة .
ج – جدة.
( الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي )
1– من الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي :
أ – الاتجاه التقليدي.
ب – الاتجاه التغريبي .
ج – الاتجاه الحداثي .
2– يقول الشاعر إبراهيم الدامغ :
أرى النجوم تواسيني فأخطبها ***ودّي كأني أناجي طرفها الرّاني
هذه القصيدة تمثل الاتجاه :
أ – الاتجاه الرومانسي .
ب – الاتجاه التجديدي.
ج – الاتجاه الغربي .
3– يقول الشاعر ابن عثيمين :
العز والمجد في الهندية القضب ***لا في الرسائل والتنيق والخطب
هذه القصيدة تمثل الاتجاه :
أ – الاتجاه الرومانسي .
ب – الاتجاه التجديدي.
ج – الاتجاه التقليدي.
النثر السعودي المعاصر
1 - ينحصر النثر الفني في الأدب السعودي المعاصر في نوعين هما :
أ – المسرحية والمقالة . ب
– القصة والمقالة . ج –
الخطابة والمسرحية .
2 – أول عمل قصصي ظهر في الأدب السعودي قصة :
أ – جميلة . ب – ليلى ولبنى . ج – التوأمان .
3 – رائد الفن القصصي السعودي الحديث هو :
أ – عبدالله الفيصل . ب-
حامد دمنهوري . ج – حمزة شحاتة .
4 – من الصحف التي علمت السعوديين الفن الصحيح لأدب المقالة :
أ – جريدة القبلة . ب – جريدة عكاظ . ج – جريدة الجزيرة .
5 – المقالة التي تفوقت عن طريق الصحافة على بقية المقالات في الأدب
السعودي الحديث :
أ – المقالة الاقتصادية . ب – المقالة الرياضية . ج – المقالة الدينية .
العز والمجد لابن عثيمين
1 – قائل نص العز والمجد هو :
أ – عبدالله صالح العثيمين . ب – محمد بن عثيمين . ج –
عبدالله إدريس
2 – يقول الشاعر : العز والمجد في الهندية القضب *** لا في الرسائل
والتنميق للخطب
معنى قوله ( الهندية القضب ) :
أ-
الرماح الهندية . ب- الكتب النافعة . ج
– السيوف القاطعة .
3 – قصيدة العزوالمجد مقدمة مدحاً لـ :
أ – الملك فاروق . ب – الملك سعود . ج – الملك عبدالعزيز .
أذان الفجر
1 – قائل قصيدة أذان
الفجر الشاعر :
أ – محمد السنوسي . ب – صالح السنوسي . ج – علي السنوسي .
هي أمتي
1 – قائل نص هي أمتي
:
أ – صالح العثيمين . ب – محمد بن عثيمين . ج – عبدالله إدريس .
2 – يقصد الشاعر
بقصيدة هي أمتي :
أ – الأسرة السعودية
. ب – الأمة العربية فقط . ج
– الأمة الإسلامية .
الأنانية لأحمد محمد
جمال
1 – يقول أحمد جمال :
( كم أفسدت وتفسد على الإنسان وعلى الجماعة الإنسانية صالح الحياة ! ...) يقصد
بهذا :
أ – الأنانية . ب- الغيبة . ج- قطيعة الأرحام .
2 – الكاتب أحمد محمد
جمال أكثر مؤلفاته تدور في فلك :
أ – العشق .
ب- الإسلام . ج – السياسة .
روعة العيد
1 – يقول الكاتب زيد
الفياض في نص روعة العيد : ( ويمتلئ القلب نشوة وفرحا ، وتهتز النفس حبورا
وجذلاً ...)
معنى كلمة ( جذلاً )
:
أ – تقدّما . ب – فرحا . ج – أحلاما .
2 – من مؤلفات زيد
الفياض التي منها نص روعة العيد :
أ – تباريح . ب – نظرات في الكون . ج – من كلّ صوب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق